جاري تحميل ... أحلامك هي حياتك

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أبواب الرزقحياة مطمئنة

الدعاء المستجاب وأصحابه


الدعاء المستجاب

الدعاء المستجاب وأصحابه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا وقدوتنا وأسوتنا وشفيعنا 
رسول الله صلى الله عليه وأله وسلم

من شروط اجابة الدعاء


أي إنسان في الدنيا محتاج أن ربنا يستجيب دعائه، فهي منحة من الله سبحانه وتعالى، واستجابة الدعاء تتوقف على أمور كثيرة جداً منها: أن يكون الإنسان قريب من الله، يكون عابداً لله وليس عاصياً، لأن المعصية تحول بين الإنسان أحياناً وبين استجابة الدعاء، وأن يكون طعام الإنسان حلال، فلابد وأن يأكل الإنسان طعاماً حلالاً، لأن الأكل الحرام تمنع استجابة الدعاء.

المستجاب دعائهم


       1- الإنسان المظلوم: فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: اتقوا دعوة المظلوم ولو كان كافراً فإنه ليس دونها حجاب، يعني المظلوم ولو كان كافر فدعائه مستجاب، يعني لو ظلم مسلم كافرا، فدعا الكافر على المسلم لاستجاب الله دعاء الكافر على المسلم، لأن الظلم عاقبته وخيمة. 

الظلم محرم، ليس فقط أن مسلم يظلم كافر، بل محرم أن مسلم يظلم حتى الحيوان أو الدابة، فلا يجوز أن نظلم أي كائن على وجه الأرض، لأن الظلم محرم. لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً فالظلم ترجع عقباه إلى الندم، تنام عيناك والمظلوم منتبهً يدعو عليك وعين الله لم تنم.


            2-  دعاء الوالد لولده: وكلمة الوالد هنا تشمل الأب والأم، وقد ورد في الحديث الذي رواه ابن ماجه بإسناد حسن، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة دعوات مستجابات، لا شك فيهن- تأكيد من النبي- من ضمنها دعوة الوالد لولده، أي دعاء الأب أو الأم لولده فدعائه مستجاب.


                3- دعاء الوالد على ولده: فالوالد عندما يكون أولاده عاقين له، يكون دعائهم مستجاب، وهنا يجب التنبيه على أن يكون دعائنا لأولادنا وليس عليهم في جميع الحالات، حتى في حالة كونهم عاقين، يجب الدعوة لهم بالهداية والرشد والصلاح، لأن دعوتنا مستجابة في كلا الحالتين. والرسول صلى الله عليه وأله وسلم يقول: لا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، ولا تدعوا على أنفسكم، فتصادف ساعة إجابة، فيستجاب لكم فتندموا. 

  وهناك حالات كثيرة لآباء دعوا على أولادهم فاستجيب دعائهم ثم ندموا على ذلك ندماً كثيرة. لذلك على الإنسان إلا يدعو على نفسه ولا على ماله ولا على ولده، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن ذلك. قال صلى الله عليه وسلم، كما في الحديث الذي رواه أحمد بإسناد حسن: ثلاثة دعوات مستجابات- من ضمنها دعاء الوالد على ولده.

الدعاء المستجاب

               4-  المسافر: لأن المسافر بيتحمل مشاق كثيرة جداً، حتى في حالة السفر عن طريق الطائرة، من تجهيزات وأوراق وسفر وانتظار وغيره. لذلك أكرم الله المسافر بأن جعل دعائه مستجاب، قال صلى الله عليه وسلم، كما عند احمد بإسناد حسن، ثلاثة دعوات مستجابات- ذكر منها دعاء المسافر.


             5- دعاء الأشعث الأغبر المستكين: إنسان في حالة يرثى لها فقير، غير مهتم بشكله ومظهره، أو لبسه، وحاله بسيط، فلا تستهتر بهذا الإنسان لأنه من الممكن أن يكون له حال مع ربه، فيدعو أو يقسم على الله، والله سبحانه وتعالى يبر بقسم هذا العبد البسيط، قال صلى الله عليه وسلم، كما في حديث مسلم: ربى أشعث أغبر مدفوع بالأبواب- لو رآه الناس لطردوه وأغلقوا الباب في وجه، سبحان الله هذا الإنسان لو كان له حال مع ربه، وكان طائع لله، قال النبي صلى الله عليه وسلم – لو أقسم على الله لأبره.

    6-  دعاء الصائم حتى يفطر: المشهور عندنا أن للصائم دعوة مستجابة عند الإفطار فقط، والحقيقة أن للصائم دعوة مستجابة أيضاً طول ما هو صائم يعني بالنهار، وله دعوة ثانية مستجابة عند الإفطار، في الحديث الذي رواه البيهقي بسند صحيح، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاث دعوات مستجابات- ذكر منها دعوة الصائم.

             7-  دعاء الصائم عند فطره: ورد في الحديث الذي رواه ابن حبان بإسناد حسن، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا ترد دعوتهم – وذكر منهم الصائم حين يفطر. أول ما تسمع الآذان وتسمي باسم الله وتبدأ تأكل ادعو دعوة وياحبذا لو كانت للمسلمين، أو لأخيك بظهر الغيب، فالملك يقول لك: آمين ولك المثل.

الدعاء المستجاب
           8-  دعوة الإمام العادل: الإمام العادل تشمل أنواع كثيرة جداً، ومنها الحاكم المسلم العادل، تشمل المدير الذي يعدل بين المدرسين في مدرسته، أو المدير الذي يعدل بين الموظفين في شركته، أو الرجل الذي يعدل بين زوجاته، أو الأب الذي يعدل بين أبنائه، كل هؤلاء يدخلوا تحت بند الإمام العادل، لكن أعلاهم الحاكم المسلم. دعاء الإمام العادل، ورد في الحديث الذي رواه البيهقي بأسناد حسن، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثلاثة لا يرد الله دعائهم- كان من بينهم الإمام المقسط، أي الإمام العادل.

                   9-  دعاء المضطر: الإنسان المضطر، الإنسان الذي وجد في مصيبة، في بلاء شديد جداً، ووصل لمرحلة أنه خلاص، يعني ضاقت عليه الدنيا، عياذا بالله،  قال جل وعلا: أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء. دعاء المضطر مستجاب بفضل الله.

                10-                دعاء الولد البار لوالديه: فالابن البار والطائع لله سبحانه وتعالى حينما يدعو لأبيه ولأمه. ورد في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث- من ضمنها أو ولد صالح يدعو له.


الدعاء المستجاب

            11-                دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب: في الحديث الذي رواه مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب مستجاب عنده ملك موكل يقول: أمين، ولك بالمثل. لذلك اللي في نفسه في حاجة يدعو بها لأخوه المسلم، نفسك أن ربنا يوسع رزقك فقل اللهم وسع رزق أخي فلان، أو خليها عامة بقولك اللهم أرزاق المسلمين، فالملك يقول لك: أمين ولك بالمثل.

         12-                الذاكر الله كثيرا: الذي يكثر من ذكر الله، الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض. أن تذكر المولى عز وجل على كل حال، قال صلى الله عليه وسلم كما عند البيهقي بإسناد حسن: ثلاثة لا يرد الله دعائهم- من بينهم الذاكر لله كثيرا.


هؤلاء اثنا عشر صنف من الناس من الذين يستجيب الله عز وجل دعائهم

أسأل الله عز وجل أن يجعلني وإياكم من الذين يستجيب الله عز وجل دعائهم، وأن يجعل أيامنا كلها سعادة موصولة بالسعادة في الآخرة وأن يجمعنا وإياكم مع سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدعاء المستجاب


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *