جاري تحميل ... أحلامك هي حياتك

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

اسم الله الأعظم


اسم الله الأعظم


أحبابي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على النبي المصطفى والهادي المجتبى 
ومن سار على نهجه واقتفى إلى يوم الحشر والنداء.

اسم الله الأعظم الذي إذا سأل به أعطى وإذا دعي به أجاب، أشغل أذهان الكثير من الناس يريدون أن يعرفوه لترفع دعواتهم وتقضى حاجاتهم. في هذه المقالة أيها الأحبة سوف أخبركم به، وأقسم بالله جل وعلى أن هذه المقالة تتضمن اسم الله الأعظم. 

سوف أخبركم لكن بشرطين، الأول: ألا تنسوني من الدعاء، فادعوا لي بظهر الغيب، والثاني نشر هذه المقالة ليصل إلى كل مكروب ومهموم من المسلمين. لكن قبل أن نبدأ تذكروا باأحباب أن تبدؤوا دعائكم بالحمد والثناء على المولى جل وعلا، وبالصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم، وتختم أيضا دعاك بالصلاة والسلام عليه بآبائنا هو وأمهاتنا.
اسم الله الأعظم

 ما هو اسم الله الأعظم؟


اختلف العلماء في اسم الله الأعظم، بعضهم قال هو الرحمن، وبعضهم قال هو الله، هذا الاختلاف يحسم بحقيقة رائعة وهي أن اسم الله الأعظم هو الاسم الذي أنت بحاجة إليه في ظرف معين. 

فإذا كنت فقيراً فاسم الله الأعظم بالنسبة لك هو الغني، وإذا كنت ضعيفاً فاسم الله الأعظم بالنسبة إليك هو القادر، وإذا كنت تائهاً فاسم الله الأعظم بالنسبة إليك هو الهادي، وكل أسماء الله الحسنى تدور مع الإنسان، فتارة تواب، وتارة مغني، وتارة رحيم، وتارة قوي، فكل حالة أنت فيها هناك اسم من أسماء الله الحسنى هو بالنسبة إليك اسم الله الأعظم. 

والذي يلفت النظر أنه ورد في القرآن الكريم في آية هي أصل في هذه الدروس، "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" إذا كنت إذا كنت مضطراً فادعو الله باسم المجيب، وإذا كنت تائهاً فادعو الله باسم الهادي، وفي كل حال أنت فيه هناك اسماً من أسماء الله الحسنى شفاء لك، وحصناً لك، وأساساً لحل مشكلتك.

الأحاديث التي تدلنا على اسم الله الأعظم


فما ما اسم الله الأعظم الذي إن دعوت الله به استجاب؟
اسمع الأحاديث صحيحة التي تخبرك باسم الله الأعظم.

الحديث الأول: عن بريدة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم سمع رجلاً يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهدك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد سألت الله تعالى باسمه الأعظم الذي إن سأل به أعطى وإن دعي به أجاب.

الحديث الثاني: رجلاً آخر يصلي والنبي يسمعه فدعا في صلاته: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرا م ياحي ياقيوم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: دعا الله باسمه الأعظم.

الحديث الثالث: عن أسماء بنت يزيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، وقوله: ألم الله لا إله إلا هو الحي القيوم".

الرابع: اسم الله الأعظم في سور من القرآن: في البقرة، وآل عمران، وطه: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم". ما هو الذي يجمع بين هذه السور الثلاث، في البقرة " الله لا إله إلا هو الحي القيوم"، وفي آل عمران في الفواتح: "الحي القيوم"، وفي سورة طه "وعنت الوجود للحي القيوم".

فصارت إذن الحي القيوم اسم الله الأعظم، فقالوا: لا. لأنه توجد أسماء أخرى في البقرة، وآل عمران، وطه: "لا إله إلا هو" موجودة في الثلاث سور.

إذن ما هو اسم الله الأعظم؟


في حديث آخر: قال: ألظوا بياذا الجلال والإكرام، يعني أكثروا بهذه الدعوة ياذا الجلال والإكرام.
وقول آخر: عن صحابي، علمني النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل بي كرب أن أقول: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.
اسم الله الأعظم

فما هو اسم الله الأعظم؟


لن تجد حديثاً يحدد لك اسم الله الأعظم، ولهذا بعض العلماء يجمع هذه الأحاديث، ويقولوا اسم الله الأعظم ليس اسماً محدداً، لكنه اسم جنس، فكل اسماً يجمع الأسماء فهو اسم الله الأعظم.

 وبعض العلماء يرى أن أعظم اسم لله عز وجل  هو الله، فإنك لن تجد اسماً أعظم منه، وإذا قلت العزيز الحميد جمعت الأسماء كلها تحته، وإن قلت الحي القيوم جمعت الأسماء كلها بل والصفات، فالحي كل الصفات الذاتية والقيوم كل الصفات الفعلية. 

وإن قلت ذا الجلال والإكرام جمعت كل الأسماء كلها، وإن قلت العظيم فكل أسماء العظمة تحتها، فاسم الله الأعظم ليس اسماً محدداً، لكن كل اسم من أسماء الله عز وجل فهو عظيم. " ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه"، صدق الله العظيم.

فأعظم ما تتوسل به إلى الله يكون بأسمائه ياحي ياقيوم، يارحمن، يارحيم، ياذا الجلال والإكرام، ياالله، اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت. فكلما مدحت الله بأسمائه اقترب الدعاء من الإجابة.

سوف نختم بالدعاء والذي يتضمن اسم الله الأعظم، وأيضا يتضمن أدعية مهمة لتفريج الكرب وقضاء الدين وزوال الهموم بإذنه تعالى جل وعلا:

اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد حتى ترضى، لك الحمد إذا رضيت، لك الحمد بعد الرضا، اللهم لك الحمد كما نقول ولك الحمد خيراً مما نقول، ولك الحمد كما تقول، اللهم لك الحمد حتى يبلغ الحمد منتهاه، اللهم صلى وسلم على عبدك ورسولك محمد.

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش  الكريم، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، الله ربنا لا نشرك به شيئا، اللهم  إني أسالك بحق اسمك الأعظم الذي إذا سألت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت.

اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو  أنزلته في كتابك أو علمته  أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، اللهم أسألك بأني أشهد ألا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يامنان يابديع السموات والأرض ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام ياأرحم الراحمين.

ثم بعد ذلك تدعو بما أردت من خيري الدنيا والآخرة ثم لا تنسي يامحب ويافاضلة أنت تدعو بهذين الدعائين، لابد وأن يتضمن دعائكم هذين الدعائين: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ومن العجز والكسل ومن البخل والجبن ومن ضلع الدين وغلبة الرجال. والدعاء الآخر تقول: اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك. 

ولا تنسوا أن يتضمن دعائكم الدعاء للمسلمين، فهناك ملك يقول لك: ولك بمثله. ثم لا تنسوا أن تختموا دعائكم بالصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام.


اللهم فرج همومنا ونفس كروبنا ويسر أمورنا واشرح صدورنا ياسميع الدعاء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *