جاري تحميل ... أحلامك هي حياتك

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أبواب الرزقحياة مطمئنة

عالم الجن ومفاجآت صادمة للجميع


عالم الجن وخصائصه والوقاية منه


عالم الجن ومفاجآت صادمة للجميع


أحبابي في الله، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... أما بعد،،،

لقد دلت نصوص الكتاب والسنة على وجود الجن، وأن لايجادهم غاية في هذه الحياة وهي عبادة الله وحده لا شريك له مثلهم مثل الإنس تماماً. وعالم الجن عالم مستقل بذاته له طبعه الذي يتميز به وصفاته التي تخفى على عالم البشر، وبينهم وبين الإنسان قدر مشترك من الصفات سواء من حيث الاتصاف بالعقل والادراك ومن حيث القدرة على اختيار طريق الخير والشر. 

وسموا جناً لاجتنانهم أي استتارهم عن العيون. في هذه المقالة المهمة نتحدث فيها عن عالم الجن، ما هو عالم الجن؟ وما هي حقيقة الجن؟ ولماذا قد يؤذي الجن الإنسي؟ 
وكيف يحمي الإنسي نفسه من شر الجن؟

كل ذلك سوف نتعرف عليه من خلال هذه المقالة، فتابع معنا القراءة للنهاية للاستفادة والتعرف على هذه المعلومات المهمة والمفيدة لكل إنسان.

عالم الجن وخصائصه والوقاية منه

أصل خلق الجن


أخبر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم عن أصل خلق الجن، فقال: والجان خلقناه من قبل من نار السموم". وخلق الجان من مارج من نار. وفي الحديث عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: خلقت الملائكة من نور، وخلقت الجان من نار، وخلق آدم من مما وصف لكم.

أصناف الجن


وأما عن أصناف الجنة فقد خلق الله الجن على أصناف مختلفة، فمن الجن من يعمل يتحول إلى أشكال مختلفة كالكلاب والحيات ومنهم الريح الطيارة ذوي الأجنحة ومنهم من يحل في الأشياء. وكل فرد من بني آدم قد وكل به قرينه من الجن. 

فعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن قالوا: وإياك يارسول الله، قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم، فلا يأمرني إلا بخير. رواه مسلم. فأسلم أي صار مسلم مؤمن. 

واعلم أن الأمة مجتمعة على عصمة النبي من الشيطان في جسمه وخاطره ولسانه وفي هذا الحديث إشارة إلى التحذير من فتنة القرين ووسوسته وأغوائه، فأعلمنا أنه معنا لنحترز منه بحسب الإمكان.

عالم الجن وخصائصه والوقاية منه

قدرات الجن


أما عن قدرات الجن الغريبة والرهيبة، فقد أعطى الله الجن قدرة لم يعطيها للبشر، وقد حدثنا الله عن بعض قدراتهم ومن ذلك سرعة الحركة والانتقال. 

فقد تعهد عفريت من الجن لنبي الله سليمان بإحضار عرش ملكة اليمن إلى بيت المقدس في مدة لا تتجاوز قيام الرجل من جلوس. قال تعالى:" قال عفريت من الجن أنا أتيك به قبل أن تقوم من مقامك وإني عليه لقوي أمين، قال الذي عنده علم من الكتاب أنا أتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك، فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي". 

طعام الجن وشرابهم


وأما عن طعام الجن وشرابهم. فالجن يأكلون ويشربون، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتاني داعي الجن فذهبت معه، فقرأت عليهم القرآن فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال لكم كل عظما ذكر اسم الله عليه يقع في ايديكم لحما وكل بعرة علفا لدوابكم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم فلا تستنجوا بهم فإنهم زاد أخوانكم. 

وقال: إنه أتاني وفد جن نصيبين ونعم الجن، فسألوني الزاد فدعوت الله لهم ألا يمروا بعظم ولا بروثة إلا وجدوا عليها طعاما، رواه البخاري. فالمؤمنون من الجنة لهم كل عظما ذكر اسم الله عليه لأن الرسول لم يبح لهم متروك التسمية وأما متروك التسمية لكفرة الجن. وأما عن دواب الجن ففي حديث ابن مسعود السابق أن الجن سألوا الرسول الزاد فقال وكل بعرة علفا لدوابكم.

مساكن الجن


وأما عن مساكن الجن فالجن يسكنون هذه الأرض التي نعيش فوقها ويكثر تواجدهم في الخراب ومواقع النجاسات كالحمامات والمزابل والمقابر فيحب تحصين أنفسهم عند دخول على مثل هذه الأماكن بالأذكار المشروعة ومن ذلك ما جاء عن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث. أي ذكران الشياطين وإناثهم.

الجن عزيزي القارئ منهم المؤمن ومنهم الكافر، قال الله عز وجل عن الجن: "وأنا منا المسلمون ومن القاسطون". لذلك ففي الجن مسلمون والمسلمون يتفاوتون في الصلاح والطاعة ولذلك يقول في السورة نفسها: وأنا منا الصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا.


عالم الجن وخصائصه والوقاية منه

قصة اسلام الجن


وقصة اسلام أوائل الجن في هذه الأمة قد جاءت عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما قال، انطلق الرسول صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ، وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء وأرسلت عليهم الشهب، فرجعت الشياطين إلى قومهم، فقالوا لهم: منعنا من خبر السماء وأرسلت علينا الشهب. 

فقالوا: لم يحدث ذلك إلا لحدوث شيئا هاماً، فانتشروا في كل أرجاء الأرض  مشارقها ومغاربها فانظروا ما هذا الذي حال بينكم وبين خبر السماء، فرأي جماعة منهم اتجهوا نحو تهامة النبي صلى الله عليه وسلم وهو بنخلة  عامدين إلى سوق عكاظ وهو يصلى بأصحابه صلاة الفجر، فلما سمعوا القرآن استمعوا له وقالوا هذا والله السبب في منعنا من الاستماع لخبر السماء.

فهنالك حين رجعوا إلى قومهم وقالوا: ياقومنا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فأمنا به ولن نشرك بربنا أحدا.. فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم: قل أوحي إلي".

حساب الجن يوم القيامة


وأما حساب الجن يوم القيامة فالجن سيحاسبون يوم القيامة كما قال مجاهد رحمه الله: ولقد علمت الجنة أنهم لمحضرون، قال ستحضر للحساب.

عالم الجن والوقاية منه

الوقاية من أذى الجن


وأما عن كيفية الوقاية من أذى الجن، فلما كان الجن يروننا ولا نراهم، علمنا النبي صلى الله عليه وسلم سبل كثيرة للوقاية من أذاهم مثل: الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ومثل قراءة سورة الفلق وسورة الناس، ومثل الإستعاذة الواردة في قوله تعالى: وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربي أن يحضرون. 

وكذلك فإن التسمية قبل دخول البيت وقبل الطعام والشراب وقبل الجماع وقبل أي فعل يمنع الشيطان من المبيت ومشاركة الإنسان في مطعمه ومشربه وكذلك ذكر اسم الله قبل دخول الخلاء وقبل خلع اللباس يمنع الجن من رؤية عورة الإنسان ومن إيذائه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل احدكم الخلاء أن يقول بسم الله. 

وقوة الإيمان والدين عموما لدى الإنسي تمنع الجن من إيذائه بل ربما لو تقابلا في معركة لانتصر صاحب الإيمان، كما روى عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال: لقى رجلا من أصحاب محمد رجلا من الجن فصارعه فصرعه الإنسي فقال له الإنسي إني لأراك ضئيلا فكذلك أنتم معشر الجن قال: لا والله إني منهم لضليع، ولكن عودني الثانية فإن صرعتني علمتك شيئا ينفعك، قال نعم: قال: تقرأ الله لا إله هو الحي القيوم، وهي آيه الكرسي، قال نعم: قال: فإنك لا تقرأها في بيتا إلا خرج منه الشيطان، ثم لا يدخله حتى يصبح.

عالم الجن والوقاية منه

هذه نبذه عن الجن وخلقتهم وطبيعتهم والله عز وجل خيرا حافظا وهو أرحم الراحمين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *