جاري تحميل ... أحلامك هي حياتك

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

حياة مطمئنة

لماذا يرى الإنسان ملك الموت عند موته؟ وماذا يفعل الشيطان وقتها؟


رؤية ملك الموت


لماذا يرى الإنسان ملك الموت عند موته؟وماذا يفعل الشيطان وقتها؟


أخواني في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أما بعد

في هذه المقالة سوف نتناول موضوعاً يشغل بال الكثيرين، وهو يستحق هذا فعلاً، 
إنها لحظة الموت، والنهاية، 
فكيف يكون حالنا وقتها؟ 
وماذا نرى؟ وماذا تفعل ملائكة الموت؟ 
ولماذا تحضر الشياطين أيضاً؟

أحبابي في الله، الموت هو مصير ونهاية كل كائن حي في الوجود، بل إنه نهاية ملك الموت نفسه مصداقاً لقول الله عز وجل: "كل شيء هالك إلا وجه" صدق الله العظيم.

فاذا حان الأجل وشارفت حياة الإنسان على المغيب والنهاية، أرسل الله ملائكة الموت له لسل روحه الباعثة للحياة في جسده، وعندها يتم رفع الحاجز الموجود على العينين. 

والذي يمنع الإنسان من رؤية الجن والملائكة أثناء حياته، وعندما تأتي ساعة الاحتضار يتم رفع هذا الحاجز ويرى الإنسان ملك الموت، ويرى ما كان مستورا عنه. 

فهذا الأمر قد تستغربه عزيزي القارئ لماذا يرى الإنسان ملك الموت قبل موته بلحظات؟ وماذا يحدث لنا لحظة الموت؟ وماذا يفعل الشيطان حينها؟ ولماذا تخرج الروح من القدم أولاً؟

لماذا يرى الإنسان ملك الموت؟


الموت هو أكثر مصيبة تلحق بالإنسان إذا لا مصيبة أخرى بعدها، فاذا حان أجل الإنسان وانتهت الحياة وجاء وقت الموت أرسل الله رسل الموت لقبض الروح وعندها يرفع الله الحاجز الموجود على العينين. هذا الحاجز الذي يمنعنا من أن نرى الجن والملائكة وعندما تأتي ساعة الاحتضار يتم رفع هذا الحاجز، ويرى الإنسان ملك الموت.

فاذا كان العبد مؤمناً فيرى الملائكة يبشرونه بالخير ورؤية الله عز وجل، وإن كان العبد كافراً يبشرونه بالعذاب وجهنم وبئس المصير.

رؤية ملك الموت

علامات حضور ملك الموت


عندما يرى الإنسان المحتضر ملك الموت يصاب بانهيار القوى، وعدم القدرة على المقاومة، ومن ثم يستسلم لليقين، فيصيبه الكرب والسكرات والعبرات، وعدم القدرة على الكلام، فهو يسمع من حوله ولكنه لا يستطيع أن يرد، ويرى فلا يستطيع أن يعبر عما حوله، ويرتبك ويحدث اضطراب في ضربات قلبه، فيصحو أحياناً ويغفو أحيانا من شدة سكرات الموت.

ومن العلامات التي تدل على موت المحتضر:
شخوص البصر، فكما ورد في الحديث الشريف ما معناه: ( إن الروح إذا قبضت تبعها البصر..).
وانحراف الأنف لجهة اليمين أو لناحية الشمال.
ارتخاء الفك السفلي لأسفل، لارتخاء الأعضاء بشكل عام.
سكون القلب، ووقوف ضرباته، اضطرابه وخفقانه.
برودة أعضاء الجسم بصفة عامة.
التفاف إحدى الساقين على الأخرى.

فإذا كان المحتضر المؤمنين ومن أهل الجنة: فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه كأنهم الشمس، معهم أكفان وحنوط من الجنة، يجلسون منه مد البصر، ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه ويقول له: “يا فلان أبشر برضا الله عليك، فيرى منزلته ومكانه في الجنة، ثم يقول ملك الموت: يأيتها النفس الطيبة اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان.

وأما إن كان المحتضر من الكفار أو العاصين والمذنبين ومن أهل الشقاوة: فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى مخيفة، ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه، معهم أكفان وحنوط من النار، ويأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه، فيبشره بسخط وغضب الله عليه، فيرى منزلته من النار، ويقول ملك الموت: اخرجي أيتها النفس الخبيثة، أبشري بسخط وغضب من الله.

رؤية ملك الموت

لماذا تخرج الروح من الأطراف أولاً؟


بداية خروج الروح من الجسد تكون من أطراف الجسم، وهي اليدين والرجلين، حتى لا يهرب الإنسان من ألم خروجها كما يقول الله تعالى: " والتفت الساق بالساق" صدق الله العظيم. كما أن ألم طلوع الروح أعاذنا الله وإياكم، قدرها العلماء بثلاثة ألاف ضربة بالسيف. ربي أسألك حسن الخاتمة ولكم جميعاً.

وعندما تأتي لحظة موته فإنه يرفع عنه الحاجز الذي يكون على عين الإنسان، وبالتالي يصدم الشخص من هول ما يراه وكيفية هيئة الملائكة. 
وهذا الشعور قد يجعله يسعى للهروب ولذلك تخرج الروح من أصابع القدم أولاً حتى لا يقوى الشخص ولا يستطيع الهروب مما سيراه سواء كان شخص صالح أو غير صالح. 

فللملائكة هيبة رهيبة وجميعاً يعرف مدى خوف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما رأي سيدنا جبريل عليه السلام بهيئته الملائكية عندما نزل عليه الوحي لأول مرة.

رؤية ملك الموت

لماذا تأتي الشياطين وقت الموت؟


إذا حضر الموت تأتي الشياطين للإنسان ساعة الاحتضار، وفي وقت لا حيلة له ولا قوة ولا سيطرة ليفتنوه في دينه ويبعدوه عن كلمة التوحيد، ويخرجوه من الدنيا على غير الإسلام حتى يموت على الكفر والعياذ بالله. 

فقد روي أن الشيطان أشد ما يكون على ابن آدم حين الموت، يقول لأعوانه: دونكم هذا، فإنه إن فاتكم لن تظفروا به أبداً. لكن التثبيت يأتي من عند الله تعالى فيثق المؤمن أن له إله لن يخذله في مواجهة تلك الظروف فلا يتعرض لزيغ القلب ولا يتزعزع عن الحق، 

وقد ذكر علماؤنا  أن الشيطان يأتي للإنسان في تلك اللحظات الحرجة في صورة أبيه أم أمه أو غيرهم مما هو شفيق عليه وناصح له، فيدعوه إلى اتباع اليهودية أو النصرانية أو غيرها من المبادئ المعارضة للإسلام.

وقد استدل بعض العلماء بحديث جابر بن عبد الله على حضور الشيطان عند المحتضر، لإغوائه وافتتانه كما استدلوا أيضا بما رواه أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو فيقول: اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ومن عذاب النار ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال.

رؤية ملك الموت

هذا والله تعالى أعلى وأعلم وصلى اللهم علي سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

دمتم أحبابي في الله في رعاية الله وحفظه

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *