جاري تحميل ... أحلامك هي حياتك

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الرقية الشرعيةحياة مطمئنة

ما هي علامات قسوة القلب؟ وأفضل السبل لعلاجها



قسوة القلب أعراضها وآثارها وعلاجها

ما هي علامات قسوة القلب؟ 

وأفضل السبل لعلاجها


أحبابي في الله أينما كنتم،،، 
سلام من الله عليكم ورحمته وبركاته.... أما بعد

سوف نوضح في هذه المقالة بعض من علامات القلب القاسي، وعليك أن تراجع نفسك معنا وتسأل نفسك هل ياترى أنا صاحب قلب قاسي أم صاحب قلب لين مع الناس؟
فما هو القلب القاسي، وكيف يقسو؟

 علامات القلب القاسي

كثرة النوم


أول شيء من علامات قسوة القلب، كثرة النوم، فالنوم مرتبط مرتبط بكثرة المعاصي، فكلما أذنب الشخص أكثر نام أكثر، كلما كثرت ذنوبه كثر نومه، لماذا؟ ومن أين أتينا بهذا الكلام؟

في الجنة.. كام ساعة ينام الإنسان؟ ولا دقيقة.. ولا ثانية.. سبحان الله .. لا نوم، لا موت، لاهم، لا غم، لا حزن، لا نهار، ولا ليل، مفيش خلاص هناك عالم آخر، إذن لا يوجد نوم في الجنة لماذا؟ لأن أهل الجنة لا يعصون الله رب العباد، فعدم الذنوب مرتبط باليقظة، وكثرة الذنوب مرتبطة بالنوم. 

كثرة الأكل


كثرة الأكل من علامات قسوة القلب، الطعام ده مصيبة، الصالحين كان عندهم قضيتين في غابة الأهمية: قلة الطعام، والمال الحلال ليشتري به هذا الطعام. فالمال الحلال شفاء من كل داء. 

وأنا لا أدري لماذا سبحان الله العظيم المسلمين هذه الأيام كثرت بطنتهم، وحبهم للأكل! وهنك شيء أغرب من الخيال، بناتنا ونساءنا ربنا يهدي الحال، هم أكثر الناس ذهابا إلى عيادات الحمية والرجيم!! تأكل سبحان الله ما لذ لها وطاب وينفق في هذا المال الكثير، ثم تذهب إلى الطبيب لتعمل حمية لتخفف من آثار كثرة الطعام، وتنفق علي هذا الأمر بالمثل المال الكثير. 

فالإنفاق هنا من هذه المسكينة في اتجاهين مرة في كثرة الأكل ومرة في تخفيف آثاره. والرسول صلى الله عليه وسلم قال: كفي بابن آدم: ثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه.


قسوة القلب أعراضها وآثارها وعلاجها


كثرة الكلام


ثم من ضمن روافد قسوة القلب كثرة الكلام، ونحن أمة أصبحت أمة مكلمة، كله يتكلم، كله  يتكلم، يامؤمن لماذا خلق الله لي لسان وآدنين، لماذا؟ ليه؟ فكر فيها؟ 

ليكون كلامي نصف استماعي، يعني أستمع ضعف ما أتكلم، فإذا تكلمت عشرة دقائق، لابد وأن أستمع ثلث ساعة، وإذا تكلمت ساعة، أنصت وأسمع ساعتين. لا .. نحن أمة العرب والله أكبر علينا والمسلمون يتكلمون سبحان الله يتكلمون سبعة أيام ويستمعون سبع ثواني!! ده إذا أراد أن يسمع أصلا ًوخاصة لزوجته وأولاده وأقاربه وأصدقائه ولمن يريد أن ينصحه.


كثرة المخالطة والأصدقاء والمعارف


ثم كثرة المخالطة، تلافي فيه واحد يبقي له معارف ألف بني آدم أو أكثر، ياأخي كفاية صديقين أو ثلاثة، تتوافر فيهم شروط الصحبة الصالحة. ولكن منين ولمن؟  

هناك شروط خمسة لمن تصاحبه: أن إذا رآك غافلا ذكرك، وإن رآك ذاكراً أعانك، والشرط الثالث إذا رأيته تذكرت الله سبحانه وتعالى، وأن يدلك على الله حاله فلا يقول كلام ويطبق كلام آخر، والخامس أن يزيد في علمك منطقه فإذا تكلم تزداد علماً.


كثرة التهريج وعدم الاعتبار بالموت والضحك عند القبور


قسوة القلب أعراضها وآثارها وعلاجها


وهناك علامات أخرى كثيرة تدل على قسوة قلب صاحبها منها: عدم الاهتمام بما يصيب الآخرين من ضرر وأذى بل والسعادة بذلك، وهناك الكبر وعدم قبول الحق، بالإضافة لعدم التأثر بالقرآن الكريم وجمود العين وقلة دمعها من خشية الله، ظلم الناس وسوء معاملتهم، حب الدنيا وكراهية الموت، استسهال ارتكاب الذنوب المعاصي واستثقال أداء الواجبات والطاعات.  


آثار قسوة القلب 


وهذه الأمور المذكورة سابقاً تقسي القلب، فإذا قسى القلب تعطلت الحواس، وكثرة المعاصي والذنوب وصار العبد ألعوبة في يد الشيطان.


قسوة القلب أعراضها وآثارها وعلاجها

علاج قسوة القلب


من يدرك خطورة قسوة القلب في الدنيا والآخرة، ويشعر بفداحة الآثار المترتبة عليه، لا ريب أنه سيعمل على المسارعة بمعالجة ومداواة قلبه.

ومن أكثر الوسائل المعينة على التخلص من قسوة القلب ما يلي:
1- تلاوة القرآن بتدبر وخشوع.
2- الإكثار من ذكر الله تعالى.
3- الإكثار من ذكر الموت.


وختاماً

لم تعد قسوة القلب، إذن مرضا استثنائياً أو نادر الحدوث لدى القلة من البشر، كما كان عليه الأمر في زمن القرون الأولى والتابعين والسلف الصالح، ولكنه أصبح وباء يجتاح القلوب ويفسد الأرواح عند الكثيرين، ويحتاج أكثر من أي وقت مضى وبشدة إلى العلماء والدعاة الربانيين والمصلحين المختصين بمداوة أمراض القلوب والأرواح.

حفظ الله قلوبنا وجعل من القلوب التي تلين لسماع القرآن وترتعد من خشية الله ترتجف من ذكر الموت وتطمئن لذكر الله


قسوة القلب أعراضها وآثارها وعلاجها

طبتم بخير وفي خير دائماَ أحبتي في الله
والسلام عليكم ورحمته وبركاته



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *